Click
Click
Click
Click

الأحد، 16 أغسطس 2009

قصة الحمار العنيد والغلام الشهيد



دعوني ايها الأصدقاء احكى لكم قصة نستخلص منها العظة والعبره. كان ياما كان في قديم الزمان وفي سالف العصر و الأوان، وفي غابة بعيده ، تحيط بها من كل صوب الانهار و الوديان. غابة جميله ذات اشجار عظيمه و أزهار بديعة تعج بحيوانات مختلفة كثيرة و طيور مغرده.

وذات مرة هطل مطر قوي لثلاثة ايام دوّت انحاء الغابة لصوت رعوده. أخاف المطر حيوانات الغابة كثيراً فقررت أن تعقد إجتماعاً لتعرف غلطة من هذه كانت ؟ و من كان المُتسبب بهذا المطر؟ فنادى الثعلب على حيوانات الغابه لتتجمع في حلقة دائريه.

قام الثعلب المكار و كعادته في القصص السابقه لهذه القصه كما تعرفون، و بإتفاق مُسبق بينه و بين الذئب و الأسد ، بترشيح الاسد امام حيوانات الغابه ليترأس الأجتماع بصفته ملك الغاب، فثنىّ الذئب على التوصيه ، و وافقت بقية الحيوانات.

قام الأسد بإستدعاء الثعلب المكار اولاً ليعترف بذنبه فقال الثعلب : مولاي الملك انه من الحصافة و الاحترام انت تبدأ انت لأنك سيد هذا الاجتماع. فتنحنح الاسد و قال: إنني على يقين بانني لم أقترف ذنباً كبيراً يستحق سقوط المطر المخيف لثلاثة ايام، صحيح إنني إفترست بعض الارانب و بعض الحيوانات هنا و هناك و لكن هذا كل شيء. و قد اكلت بعض البشر و لكن هذا شيء طبيعي فهم كما تعرفون قد خُلقوا لنأكلهم.

وهنا صفق الحضور بحماسة لخطاب الاسد وارتضوا دفاعه و قبلوا به.

خرج الثعلب و اجاب على الأتهامات التي و جهتها الأوزه له واحداً واحدا، وبرر بأنه لو لم يأكل صغارها فكانوا سيموتون على اية حال من شدة البرد ، و انه قد فعل ذلك رافة بهم.

وهنا صفق الحضور بحماسة لخطاب الثعلب وارتضوا دفاعه و قبلوه.

ثم جاء دور الذئب، فتوسط الحلقة وقال: لقد افترست بعض الخراف و الأغنام، وفي احيان قليله كنت أقتل الراعي، ولكن كما تعلمون فأن هناك عداءً تاريخياً بين عائلتي و رعاة الغنم لأنهم استوطنوا اراضينا و حولوها الى مراعي لهم و لأغنامهم. وسيقف التاريخ في صفي إن أنا قتلتهم.

وهنا صفق الحضور حماسة لخطاب الذئب و ارتضوا دفاعه وقبلوه.

وفي تلك اللحظة قام حمار بسيط تبدو عليه الملامح السلفيه من أخر الحلقة وقال: ربما كنت أنا السبب في هطول المطر المخيف، فأنا لم اكل لمدة ثلاثة ايام سوى ثلاثة من الاشواك. و في اليوم الرابع وجدت حزمة من البرسيم الأخضر كان قد وضعها أحدهم بقرب النهر، فتناولت منها قضمتان..ثم عدت و قضمت الثالثه. لقد عذبني ضميري و أدركت انها زلة و خطأ ماكان يجب ان افعله وإنني اريد كفارة لذنبي.

فشلت محاولات الحيوانات كلها للإقناع للحمار العنيد بأن يغيّر من رأيه،
فقال الثعلب المكار: مولاي ، لقد اكل ثلاث شوكات في ثلاث ايام، ثم تبعها بثلاثة قضمات من البرسيم، فهطل المطر المخيف لثلاثة ايام..ثم صاح مُهللا: انه هو المُذنب.

قامت حيوانات الغابه بتعليق الحمار من حوافره على الشجرة ليُصبح جسده كفّارة يأكل منها الاسد و الذئب والثعلب المكار لثلاثة ايام ..حتى لايعود المطر المخيف الى الغابة مرة أخرى.

وهذه القصة يا إخوان ما هي إلا عظة و عبرة لكل غلام عربي منتحر شهيد .


بن كريشان

14 التعليقات:

غير معرف يقول...

أجزت وأحسنت يا بن. نعم ورب الكعبة إن الحمار لهو الانتحاري المسكين بل هو الشعب العربي بأسره وكل الشعوب التي استعبدتها الأديان والخرافات والتضليل. ليت تلك الحمير المستضعفة تنتفض ذات يوم لتقلب حسابات المغررين رأسا علي عقب لتسقط الأديان. تحياتي

sawsanah يقول...

رائع في تلميحاتك


عزيزي

لماذا لاتعلن في المدونة الرئيسية عن كل قصة جديدة تكتبها في بن شورت؟؟ مجرد إقتراح لكي يتسنى للجميع قراءة قصصك في وقتها



تحياتي وحبي

غير معرف يقول...

آه لو يعرف الانتحاري المسلم انه مجرد حمار يمتطيه الاسلاميين

غير معرف يقول...

الانتحاري السعودي الوهابي النجراني الذي وضع المتفجرات في طيزه ليفجر الأمير نايف كان يجب ان يقرا هذه القصه قبل ان ينفجر بطيزه و يموت

EGYPTIAN TODAY يقول...

Let us expose Islam ، the religion of peace.

The prove that supporting Islam comes from London ،Other European countries and USA.

Secret film

Copy this link and baste it in your Address bare to see

http://www.videosift.com/video/Undercover-Mosque-Exposing-the-Wahabi-Sect

http://www.videosift.com/video/Undercover-Mosque-Exposing-the-Wahabi-Sect

best wishs
0

ROAD RUNNER يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ROAD RUNNER يقول...

الحمير الانتحارية كثيرة

وسيبقون مادة لاتنضب للدلالة على غباء العقل المتعصب , و ودليل حي على انة لاحدود للغباء

غير معرف يقول...

كان من الأفضل أن تعترف بصاحب القصة الأصلي الذي إستلهمت منه قصتك هذه
إسمها حجة الضعيف لأحمد شوقي على صورة مسرحية شعرية و من أبياتها التي أذكرها
"من مس مال الوقف في قانوننا دمه أبيح"

غير معرف يقول...

للمعلق السابق

لا يا عزيزي هذه ليست مقتبسه من احمد شوقي ابدا بل هي لعب على كليله و دمنه و هو الشيء الذي قام به كثير من الشعراء في العصر الحديث و منهم شوقي في قصيدته هذه:


الليث ملك القفار وما تضم الصحاري
سعت اليه الرعايا يوما بكل انكسار
قالت: تعيش و تبقى يا دامي الاظفار
مات الوزير فمن ذا يسوس امر الضواري
قال ألحمار وزيري قضى بهذا أختياري
فاستضحكت ثم قالت "ماذا رأى في الحمار
و خلفته و طارت بمضحك الاخبار
حتى اذا الشهر ولى كليلة أو نهار
لم يشعر الليث الا و ملكه في دمار
ألقرد عند اليمين و الكلب عند اليسار
و القط بين يديه يلهو بعظمة فار
فقال من من جدودي مثلي عديم الوقار
أين اقتداري و بطشي و هيبتي و اعتباري
فجاءه القرد سرا و قال بعد اعتذار
يا عالي الجاه فينا كن عالي الانظار
رأي الرعية فيكم من رأيكم في الحمار

وكما ترى ليس لها علاقة لا بالكلام و لا المضمون،..ولاحتى شخصية الحيوانات، فلا تظلمني..ثم من اين جئت بموضوع مال الوقف..اهناك قصيده لشوقي في ذلك؟ ..اعذرني ان لم أسمع بها

تحياتي


بن

RE:المعلق السابق يقول...

أتيت لك بالقصيدة حتى لا تتهمني بظلمك
بس كان يكون أحسن إنك تعترف من البدية و مافي داعي للتسلق على أكتاف الآخرين و آسف لأني لم أذكر الإسم صحيحا فالإسم الرسمي هو "شريعة الغاب"

.............

يحكى ان الطاعون قد حل بسكان الغابة,فاجتمعت الحيوانات لمناقشة هذا الامر , ودار بينهم الحوار التالي



الاسد/
نحن اجتمعنا ها هنا حتى نرى في امرنا
حل بنا الطاعون المرض الملعون
وقد رووا ان السلف قدما اسروا للخلف
ان الوباء يقربوا من كل قوم اذنبوا
لكنهم ان اعرضوا عنه يزول المرض
فلنعترف بما بدر منا وما عنا استتر
ثم نضحي المفسدا ومن على الخلق اعتدى

النمر/
هذا هو الراي الصواب يعيش مولانا الاسد

الثعلب/
كل سيبدي رايه ليرد عن اهل البلد

الاسد/
فاليكم يا قوم رايي انه الراي الصريح
كم من قتيل تركت على الفلاة ومن جريح
وتركت خلفهم نساءا عند اطفال تصيح
هل تحسبوني مذنبا؟

الثعلب/
بل انت اهل للمديح
اقتل جميع الناس يا ملك الوحوش لنستريح

النمر/
اما انا فلقد نشرت على جميع الارض خوفا
امضي اذا نزل الظلام فاخطف الاطفال خطفا
ولكم اتيت مظالما لا استطيع لهن وصفا
هل تحسبوني مذنبا؟

الثعلب/
لا والذي خلق الاناما

الدب/
اني اغير على المزارع اكلا ثمارها
واذا مررت بقرية خنقت يداي صغارها
وافر ان بدت السيوف واتقي اخطارها
هل ذاك في مذمة ؟

النمر/
حاشاك ان تختارها

الثعلب/
شر المنازل للفتى ما ليس ينفع او يضر
ان الشجاع اذا راى خطرا يحيط به يفر
(ملتفتا الى الحمار)
والان مالك يا حمار لزمت صمتك مستريحا
ذي سكتة الجاني يخاف اذا تكلم ان يبوحا

الذئب/
ماذا جنيت؟

الدب/
ماذا ارتكبت؟

الحمار/
انا ما جنيت ولست اذكر ان لي عملا قبيحا

الذئب/
قل لي متى اصبحت يا ادنى الورى فطنا فصيحا

الاسد/
دعه يقول لعل في اقواله رايا فصيحا

الحمار/
قد كنت يوما جائعا والليل يوشك ان يلوحا
والارض تبعث حرها ويكاد جسمي ان يسوحا
فمررت قرب الدير اشكو في الفؤاد له جروحا
وتكاد رجلي ان تزلل ويكاد جفني ان ينوحا
فوجدت عشبا ذابلا في بعض ساحته طريحا
وتمثل الشيطان يغريني ويبدو لي نصيحا

الثعلب/
ااكلت منه؟

الحمار/
نعم , اكلت

النمر /
قد اعترفت.

الثعلب /
كن الذبيحا

الثعلب/
اني سارجع للشريعة كي ارى النص الصريحا
(من مس مال الوقف في قانونه دمه ابيحا)

الاسد/
هذا الذي جلب الوباء باكله مال الصوامع واستحل دماءنا
فخذوه احرقوه واجعلوا من جسمه لله قربانا يكون شفاؤنا

النمر/
هيا

الاسد/
اسحبوه

الثعلب/
ان الفتى ان كان دا بطش مساوؤه شريفة..
لكن ان كان ضعيفا..فان صحته ضعيفة.

غير معرف يقول...

الى المعلق اعلاه

كلامك صحيح لكن بن لم يقل ان احمد شوقي لم يستخدم نفس اسلوب كليله و دمنه و هي من قصص بيدبا...سابق احمد شوقي..بل بالعكس ان كثير من الشعراء يستخدمون قصص كليله و دمنه من كثر الحكم التي فيها..و التي ابدع بيدبا بها و في قصته التي اوردها ابن المفقع الى العربيه...و هذه هي..و ضحية القصه جمل بدل الحمار

:


زعموا أن أسدا كان في أجمة تجاور طريقا من طرق الناس وله
أصحاب ثلاثة: ذئب وابن أوى وغراب،


مر جماعة من التجار وتخلف جمل عنهم ثم دخل الأجمة، سأله الأسد عن مراده فقال أنه يود صحبته.


وافق وأمنه على نفسه إلى أن ذهب ذات يوم إلى الصيد وتعارك مع فيل وخلف العراك جروحا في


جسده أقعدته عن الصيد، فطلب من الغراب والذئب وابن أوى الانتشار والصيد لتوفير غذاء للجميع


تشاوروا فيما بينهم وارتأوا أن الصيد موجود في عين المكان وأن الجمل ضحية نموذجية شرط أن يسمح


الأسد بذلك، رفض الليث عرضهم ووبخهم.


عاد الغراب إلى الغضنفر وأقنعه بشيء آخر لا يتعارض مع وعده للجمل بالمرعى والعيش الآمن ، ثم


انتقل الثلاثة إلى الجمل لإقناعه بعرض أنفسهم على الأسد ليأكل منهم ما يشاء اعترافا بجميله ورعايته


لهم على أن يجدوا الأعذار لبعضهم بعضاً بحيث ينجون جميعا.


بادر الغراب إلى تقديم نفسه للأسد قائلا: إنك احتجت أيها الملك إلى ما تأكله ونحن أحق أن نهب أنفسنا


لك فإنا بك كنا نعيش وبك نرجو عيش من بعدنا من أعقابنا فانا أحب أن تأكلني، أجابه الذئب والجمل وابن


أوى: اسكت فليس في أكلك شبع للملك.


قال ابن أوى: أنا اشبع الملك، فقال الذئب والغراب والجمل: أنت منتن الريح خبيث اللحم ونخاف إن أكلك


الملك أن يقتله خبث لحمك، فقال الذئب لكنني لست كذلك.


فقال الثلاثة: من أراد قتل نفسه فليأكل لحم الذئب، وظن الجمل أنه يسلم بنفس الطريقة التي سلم بها


الآخرون فقال: أيها الملك لكن لحمي طيب ومريء وفيه شبع للملك، فقال الذئب والغراب وابن أوى:


صدقت وتكرمت ووثبوا عليه ومزقوه إربا.


والحكمة واحدة: من الأفضل للضعيف ألا يعترض طريق الأقوياء فحجته ضعيفة وحجتهم أقوى على الدوام
ومصيره الافتراس المحتم.

غير معرف يقول...

الويل لك الويل لك يا بن كريشان من يوم لا ينفع فيه لا مال ولا بنون ولا صاحب ولا صديق

egypt-panorama.com يقول...

مقالاتك كلها شيقة وتعجب أغلب القراء وهذا واضح من جل تعليقات المدونة ..

غير معرف يقول...

ألحين ما في دين في الأرض غير الأسلام

يا ملحد نحن المسلمون نعبد الله وحده لا

شريك له ونطبق تعالميه بكل تفصيلاتها

وعاجبنا .. أنت ياملحد لا تعبده أنت

لست مجبور ولا تصدق به ولا تؤمن به ..

وياليت تشغل نفسك بشي يخصك ..

ليه ما تكتب عن الدين المسيحي


أو الأديان الموجده بالهند فقط

وعبادتهم للبقر والشمس والنار وغيرها

سبحان الله شغلك الشاغل الأسلام

statsheet counter

website counter

الفكر الإلحادي

الإلحاد

الملحدون العرب

الملاحده

العلمانيه

الحريه

الليبراليه

اللادينيه

الخلافه الإسلاميه

اللجنه الدائمه للإفتاء

الأسلام

مواقع إسلاميه

إلحاديه

الأسلام اليوم

مفكرة الإسلام

عمرو خالد

الأعجاز العلمي

الملحدين

السنه النبويه