Click
Click
Click
Click

الجمعة، 7 مايو 2010

طريق الايمان الدائري السريع


قصة قصيره
(۱)
كانت مدينتنا تعاني من الاختناقات المروريه وتعطل الحركة قبل أن تتخذ إدارة الطرق قرارها قبل سنوات برصف طريق دائري سريع حول المدينه. إنك لن تجد مدينة مثل مدينتنا يفتخر أهلها بوجود مثل هذا الطريق السريع حول مدينتهم. ليس فقط لأنه جميل ومن الاسفلت اللامع و لأن به ستة حارات كبيره بكل إتجاه تمكنك من الدوران حول المدينة بدون إزدحام او إشارات مروريه، وليس بسبب مخارجه الكثيره ومداخله التي تجعل السائقين يدخلونه من اي حيّ ويغادرونه الى أي جانب من المدينه .. ولكن لأن الامال عقدت عليه طويلاً لحل مشاكل أخرى تعاني منها المدينه.
اترون..فالازدحام المروري وتلك الاختناقات تسببت بكثير من المشاكل الاجتماعيه، فنسبة حالات الطلاق ارتفع معدلها بسبب تأخر الازواج والزوجات في الاختناقات المروريه مما اشعل خلافات زوجية كبيره. وهناك ضياع الوقت على رجال الاعمال وتأخر وصول الشحنات، وإرتفاع فواتير الموبايلات لهؤلاء الذين يقعون في الزحمه يبررون فيها لأزواجهم ومرؤوسيهم سبب تأخرهم.
(۲)
الدراسات الاخيره اشارت ايضاً الى إنخفاض معدل المواليد في مدينتنا وذلك بسبب الانفعال والضغط الذي يسببه الازدحام ويؤدي الى التقليل من درجة خصوبة الرجال والنساء، اضافة الى ان رغبتهم الجنسيه تنتهي بعد ساعات مضنيه من الانتظار تكون الزوجة فيها قد فقدت الامل وذهبت الى النوم.
إستهلاك اقراص الصداع إزداد كذلك في مدينتنا بسبب الازدحامات المروريه و حالات السب والمعارك التي تحدث بين هؤلاء السائقين الذين يفقدون اعصابهم. إضافة الى التلوث التي تسببه عوادم مئات السيارات الواقفه وإضرابات شرطة المرور الذين صاروا يطالبون بزيادة رواتبهم بسبب الاخطار الصحيه وطول ساعات العمل.
نعم كان لابد من حل، اشتكت جمعيات الاسره، وارباب العمل والمواطنين والمجالس الصحيه لوزارة المواصلات للبحث عن حل شامل، حل كامل يحل جميع مشاكل المدينه معاً، وهنا جاءت فكرة بناء هذا الطريق الدائري السريع حول المدينه، وكلفت إدارة الطرق ببناءه.
إنتظر سكان مدينتنا طويلاً إكتمال هذا الطريق وهم كلهم امل يتفرجون على البلدوزرات الصفراء تعمل ليل نهار حتى تم تتطويق المدينه بالشارع الجديد ،و لهذا وقبل إفتتاحه قامت هيئة الطرق بإستفتاء بينهم حول الاسم الذي سيطلق على هذا الطريق الجديد..فإختار السكان إسم طريق الايمان الدائري السريع.
(۳)
لم يصدق الناس ان طريق الايمان الدائري السريع قد افتتح فأصبح حديث المدينة الاوحد، الرجال والنساء وحتى الاطفال. صار الناس يتحدثون عن متعة القيادة فيه ويختلفون فيما بينهم إن كان القياده بإتجاه عقارب الساعه أفضل ام الدوران بعكس عقارب الساعه كما يفعل الحجيج في مكه. كل له رايه وكل له فكرته. ولكن لم يأخذ الامر طويلاً حتى بدأت مشاكل طريق الايمان الدائري السريع في الظهور.

صارت كثير من الزوجات يشتكين من حب ازواجهن في تضيع وقت طويل وهم يدورون دورات متواصله بدون وجهة على هذا الطريق، وفي كل مره يصل هذا الزوج الى مخرج حيهم يقول، فالنقم بدورة اخرى. فعادت الخلافات الزوجيه الى الظهور الى درجة ان احد الزوجات قالت انها تحس بالغيره فصار بإمكان زوجها ان يخونها او يتزوج عليها في جهة اخرى من المدينه ثم يعود سريعاً او يتعلل بانه كان يدور على طريق الايمان الدائري السريع.
هناك ظاهرة يسميها اهل المدينه ايتام الطريق وهم هؤلاء الاطفال الذين يأخذهم ابوهم للعب في المنتزه او السينما ثم ينسى حاله ويظل يدور ويدور بينما الاطفال يرجونه وهم يبكون ان يأخذهم الى ماوعدهم به.
إنشغل كثير من اهل المدينه بهواية التصوير من الطريق ونشر هذه الصور على الانترنيت، فهذه صورة الشارع من الجهة الشرقيه قبل الغروب وتلك صورة الشارع من الجهة الغربيه قبل الشروق ثم تنشب منازعات حول افضل وقت على الانسان ان يدور فيه ويصل الى تصوير هذه المنطقه، كثيراً ماكانت النزاعات تنتهي بالغضب والشتيمه والخلافات وتبادل الاتهامات والقطيعه.
(٤)
لم ينتهى الامر عند هذا فقد تفاجأ سكان المدينه عندما نشرت وزارة المواصلات إحصائيات حودث السير على الطريق، فقد كانت اعلى من اي معدل سابق لبناء هذا الطريق. تساءل الناس كيف هذا وقد صمم طريق الايمان الدائري السريع ليكون أكثر طرق العالم آماناً؟ طالبت وزارة المواصلات وزارة الصحع بتأمين سيارات اسعاف أكثر للتعامل مع إزدياد الحوادث.
لم يستطع المحللون بداية معرفة اسباب ارتفاع معدل الحوادث على الطريق. فقد تكون سيارة تسير بإنسياب وفي مسارها فتنحرف فجاة بدون مسبب وتصطدم بسيارة اخرى في المسار المحاذي. يقول اهل الاختصاص بهذا النوع من الطرق السريعه بأن السبب يعود لوجود بقع اسفلتيه سوداء، اي اكثر سواداً من غيرها على الشارع تؤثر على تفكير السائق وتجعله في حالة من الجمود الذهني، ولم يكن هناك من يستطيع التحقق من هذا وخاصة ان هؤلاء السائقين كانوا يقتلون في الحادث او لايتذكرون ما لم بهم.



بعض المحللين يقول إن المشكله ليست في طريق الايمان الدائري السريع بل في السائقين انفسهم. وهذا حدا بوزارة المواصلات ان تقوم بإستفتاء تسأل فيه السائقين عن سبب إستخدامهم للشارع. بعض السائقين اعترف بأنه لم يستطع ان يقاوم الرغبه في لفة اخرى وبعضهم اعترف بأنه مدمن على هذه اللفات. احد السائقين صرح لهم بأنه يأتي هنا ليبحث عن روحه ويجد نفسه ويفكر بعمق ويتأمل الطبيعه المحيطه بالشارع. هنا طلبت وزارة المواصلات من وزارة الصحة توفير بعض الاطباء النفسيين للنظر في بعض الحالات المستعصيه لمستخدمي طريق الايمان الدائري السريع.

(۵)
كانت تصريحات هؤلاء السائقين الذين خضعوا للعلاج النفسي غريبة حقاَ ومنهم كانت سيده تعتقد انه من الضروري ان تلف خمس لفات على الطريق الدائري السريع اثناء ذهابها الى العمل وقبل عودتها الي البيت، انها تحس بأن حياتها وحظها لن يتحسن إن لم تقم بالخمس لفات مرتين يومياً، المدهش انها صارت تخرج في عطلة نهاية الاسبوع لتقوم بنفس اللفات الخمس كذلك.



احد الشباب في العشرينات من عمره يقول انه يلف و يلف على هذا الطريق لأنه ينسي في كل مره المخرج الذي يغادر به طريق الايمان الدائري السريع و يظل يلف و يلف ضائعاً.

رجل في الاربعينات صرح بان الدوران على هذا طريق الايمان الدائري السريع امرٌ حتمي، اليس كل شيء في هذه الحياة دائري الورود دائريه، قدور الطبخ دائريه الشكل، صحون الاكل دائرية الشكل وحتى المواسم دائريه يأتي الصيف ويذهب ليعود مرة اخرى فهذا يجعل من طريق الايمان الدائري السريع هو نقطة مركز العالم و هو الخيط الذي يجعل للحياة معنىً دائرياً.

سائق شاحنة في الثلاثين من عمره قال في التقرير النفسي ان الدوران في هذا الشارع يجعلني اشكر من اوجد هذا الطريق فانا اقود شاحنتي اسرع من حيوان او دابة نقل افلا اعبر عن امتناني فأشكر من بنى لنا الطريق بكم لفه؟

دكتور يُدرّس الادب بالجامعه قال ان هذا هو افضل طريق في العالم، جميع الطرق السريعه في العالم تم الغش والتلاعب فيها فلا تحس بالقيادة فيها بحلاوة القياده على طريق الايمان الدائري السريع، إنني اعرف إنني على الطريق الصحيح لذا اتلذذ بالدوران المستمر عليه.

إمرأه تعمل صيدلانيه قالت بأن هذا الطريق يتميز بأن ليس هناك نهاية له فهو مستمر بلا نهايه وبالنسبة لها هذا يمثل الخلود وأضافت " إنني المس اللانهايه بدوراني المستمر عليه".

(٦)
هذا ما تمكنت من الحصول عليه فقط ولكن هناك كثير من التصريحات التي اخفتها الوزارة ومنعتها من النشر لإسباب لانعرفها. واكتشفتها دائرة المرور وذلك من خلال احد الحوادث التي اصطدم بها احد السائقين بشكل متعمد بحاجز الطريق ولكنه لم يمت لحسن الحظ و عند التحقيق معه قال انه رأي نوراً ينعكس على صفحة الطريق تناديه ان يذهب اليها.."لقد كان شعوراً جميلاً" قال هذا السائق لرجال الشرطه والمحققين.
قامت ادارة المرور بتحذير المواطنين من امثال هذا السائق والذي يعتقد انه دار على الشارع لفترة طويله نمت فيها له لحية كثه واضناه الجوع و هو يلف و يلف فيرى نوراً يصدر من سطح طريق الايمان الدائري السريع فيقود سيارته منتحراً يبغي الحصول على هذا السراب.
عندما قامت دائرة المرور بأخراج هؤلاء السائقين الخطرين من الطريق قامت هناك مسيرات و مظاهرات وإحتجاجات على انه حق لكل مواطن من سكان المدينه ان يلف على طريق الايمان الدائري السريع.

(۷)
لقد اصبح هذا الطريق الذي كان امل الناس في حل مشاكلهم الاجتماعيه و العمليه و الصحيه لعنة على المدينه، فالسائقين يستعملونه ليس لهدف سوى الدوران عليه. لقد اصبح منظر السيارات المتحطمه والمشتعله منظراً عادياً لايكترث به احد لا.. بل يفرح بعض هؤلاء السائقين لرؤية سائق اخر لقى حتفه على الطريق فيحسدونه لأنه راي النور المُنعكس من على السطح اللامع لطريق الايمان الدائري السريع.

بن كريشان

12 التعليقات:

Arabs in Space يقول...

عزيزي بن
Brilliant
فكرة عظيمة للأسف أن احداث القصة تمر سريعاً..... سريعاً جداً وكأنها على الطريق الدائري السريع.

تحياتي صديقي العزيز....

MHJ

Pure يقول...

تتكلم عن الصلاة؟

< يا زعم ذكية

هههههه

sawsanah يقول...

وين رقم 7 يا بن يا حلو


معقولة تنسى الرقم المقدس؟؟



:)


القصة رائعة

Ben Short يقول...

سوسنه معاك الف حق
كان مفروض اقول ان طريق الايمان الدائري السريع به سبع حارات وليس ست
بس كنت افكر ان رب الرمال خلق الارض في ستة ايام؟

بن

sawsanah يقول...

نو نو يا بن شورت


أنا كنت أقصد تسلسل فقرات القصة لأنك نطيت من الفقرة رقم 6 الى الفقرة رقم 8


معليش تحملني ملقوفة ههههههههه

Ben Short يقول...

ثانكيو سوسنه
شكراً ..لا ادري لماذا لم انتبه لهذا

حبي

بن

Ben Short يقول...

صلحتها الان

شكراً للسوسنه مرة اخرى

بن

غير معرف يقول...

مجنون انت والاصاحي الي كتبت الكلام هذا خاف على نفسك صراحه ماتوقع انك عربي حتى الكفار الاجانب ماسووها الله يهديك اذا عندك افكار شيطانيه مثل هذي اتركها لنفسك ولاتكتبها للناس في مدونات , انا عارفه اكيد انك مريت بازمه او موقف خل تفكيرك كذا الله لايبلانا

الموريتاني يقول...

أبدعت والله. مقال تتقاطر الأفكار الشهية من فقراته.. مذهل
تحياتي

النرجس يقول...

..

آخر وحدة تعرف عن مدوناتك .. اللي هي أنا ..
منذ أكثر من سنين راودتني شكوك وانا ابحث لوحدي عن مساحات حرة اكتب فيها افكاري ..
شاء اللات ان اتوصل الى مدونتك ارض الرمال منذ فترة ،، اما ( بن شورت ) فقد تأخرت جدا في الوصول اليها ..

مودتي

.
.
النرجس

غير معرف يقول...

good job ben

Alice يقول...

الايمان يجب ان يكون وسيله لحياه افضل لا غايه فى حد ذاته

statsheet counter

website counter

الفكر الإلحادي

الإلحاد

الملحدون العرب

الملاحده

العلمانيه

الحريه

الليبراليه

اللادينيه

الخلافه الإسلاميه

اللجنه الدائمه للإفتاء

الأسلام

مواقع إسلاميه

إلحاديه

الأسلام اليوم

مفكرة الإسلام

عمرو خالد

الأعجاز العلمي

الملحدين

السنه النبويه